عرض

عرض
الوسيط
(عَرَضَ) الشيءُ-ِ عَرْضًا، وعُروضًا: ظَهَرَ وأشرف. يقال: عرضَ له أَمرٌ، وعرض له عارضٌ. و- أَمكن. يقال: عَرَضَ له الصَّيدُ، وعَرَضَ له الخير. و- الرَّجُلُ عَرْضًا: أَتى العَروض: مكةَ والمدينةَ وما حولهما. و- بسِلْعتهِ: بادَل بها. و- له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه. ويقال: سِرتُ فَعَرَضَ لي في الطريق عارضٌ: مانعٌ. و- الشيء: أظهَرَهُ وأَبرزَهُ. و- الكتابَ: قرأَهُ عن ظهرِ قلْب. و- المتاعَ للبَيْع: أَظهره لذوي الرغبة ليشتروه. و- عليه الشيءَ: أَراهُ إياه. ويقال: عَرَضَ الدابَّةَ على الحَوْضِ: سامَها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصلُهُ عَرَضَ الحوضَ على الدَّابَّةِ. و- الجُنْدَ عَرْضَ عَيْن: أَمَرَّهم عليه وَاحدًا واحدًا. و- أَمَرَّهم على بَصَرِهِ ليعرِفَ من غاب ومن حَضَرَ. و- له من حقِّه شيئا: أَعطاهُ إِياه مكانَ حقِّه. و- القومَ على السَّيِف: قتلهم به. و- القومَ على النَّار: أحرقَهم بها. و- الشيءَ: أَصابَ عُرْضَه: جانبَه. و- الحصيرَ: بسطه. و- الشيءَ: وضعه بالعَرْضِ. يقال: عَرَضَ العودَ على الإناءِ، وعرض السيفَ على فخِذه. وعَرَضَ عَرْضَ فلانٍ: نَحَا نحوَه. ولا تَعْرِضْ عِرْضَ فلان: لا تذكرهُ بسوءِ.
(عُرِضُ): جُنَّ. ويقال: عُرِضَ له أَيضًا.
(عَرُضَ) الشيءُ-ُ عِرَضًا، وعَرَاضَةً: تباعدت حاشيتاه واتَّسع عَرْضُه. فهو عريضٌ، وعُرَاضٌ. (ج) عِرَاضٌ. وفي التنزيل العزيز: وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ: واسع كثير.
(أَعْرَضَ) الشيءُ. ظهر وبرز. و- صار ذا عَرْض. يقال: أَعْرضَ الثوبُ: اتَّسَع وعَرُضَ. و- في الشيء: تمكَّنَ مِن عَرْضهِ، أَي سَعَته. ويقال: أَعرضَ في العلم: تفقَّهَ في نواحيه واتَّسَع. و- له الشيءُ: أَمكَنَ. يقال: أَعَرَضَ لك الصَّيْدُ فارْمِهِ، وأَعرَضَ لك الخيرُ. و- عنه: صَدَّ ووَلَّى. وفي التنزيل العزيز: وَإِذَا أنْعَمْنَا على الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ. و- فلانٌ في المكارم: ذهب عَرْضًا وطولا. و- الشيءَ: جعله عريضًا. و- المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً. والعرب تقول: "أَعرضْتَ القِرْفَة": جئتَ بتُهَمة عريضة تَشْمَلُ القبيل بأسره.
(عَارَضَ) فلانٌ معارضَةً، وعِراضًا: أَخذ في عَروض من الطريق: ناحية. و- فلانًا: حِيالَهُ وعَدَلَ عنه. و- فلانًا في السير: سار حِيالَهُ. و- الكتابَ بالكتابِ: قابلَهُ به. و- فلانًا: باراه وأتى بمثْل ما أَتى به، يقال: عارضَهُ في الشِّعْر، وعارضَهُ في السَّيْر، وعارضَه بمثل صنيعه. و- فلانًا: ناقضَهُ في كلامِهِ وقاومَهُ. و- الجِنازةَ: أتاها مُعترِضًا في بعض الطَّريق ولم يتبعها من منزل الميّت. و- فلانًا بمتاع: بادَلَهُ. و- (في القضاء): عارضَ في الحكم الغيابيِّ: رفعه إلى المحكمة التي أصَدرته طالبًا إِلغاءهُ أو تعديله. (مج).
(عَرَّضَ) الشيءَ: جعلَه عريضًا. و- نصبه بالعَرْض. ويقال: عرّضَ الرُّمْحَ، وعرَّض العودَ على الإناءِ. و- فلانًا لكذا: جعله عُرْضةً وهدفًا له. يقال: عرَّضَه للذَّمّ. و- له بالقول: لم يبيّنه ولم يصرِّح به. ويقال: عَرَّضَ بفلانٍ، ولَهُ: قال فيه قولا يعيبُه. و- القَوْمَ عُراضةً، وعرَّضها لهم: أَهداها، أو أطعمهم إياها عند مَقْدَمِهم.
(اعْتَرضَ) الشيءُ: سار عارضًا، كما تكونُ الخشبةُ في النهر أو الطريق. ويقال: اعترضَ دونَهُ: حال. واعترض له: منَعَهُ. واعترض عليه: أنكَرَ قولَه أَو فِعْله. و- له بشيءٍ: أقبل نحوه فرماهُ به فقتلَهُ. و- الشيءَ: عَرَضَهُ؛ يقال: اعترض المتاع للبَيْع، واعترض القائدُ الجْندَ. و- عِرْضَ فلانٍ وَقَعَ فيه وتنقَّصه.
(تعَارَضًا): عارضَ أحدُهما الآخَرَ.
(تَعَرَّض): تصدَّى؛ يقال: تعرَّض المعروفَ، وتعرَّض له. و- فلانٌ لكذَا: صَار عُرْضةً وهدفًا له و- الشيءُ: تعوَّجَ؛ يقال: تعرّض في سيْرِهِ: أَخَذَ يمينًا وشمالا لصعوبة الطريق.
(اسْتعْرَضَ) الرجلُ: طلبَ العريضَ من الأشياءِ. و- فلانًا: قال له: اعْرِض عَلَيَّ ما عندَكَ. و- القائدُ الجنْدَ: طَلَبَ عَرْضَهم عليه. و- القومَ: قتَلَهُم ولم يُبال بمن قتل. و- المسألَةَ: بحَثَها.
(التَّعَرُّضُ) (في القضاء): فعلٌ ماديٌّ أو إجراءٌ قانونيٌّ يُقْصَدُ به مُنازعة الحائز في حيازته. (مج).
(العَارِضُ): ما اعترض في الأُفُقِ فسدَّه، من جراد أَو نَحْلٍ. و- السِّحابُ المطلُّ، وفي التنزيل العزيز: قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا. و- الجبلُ. و- جانبُ الوجْهِ. و- صَفْحَةُ الخدِّ؛ وهما عارضان؛ يقال: هو خفيف العارضَيْن: شَعْرِ العارضيَنْ. و- صفحةُ العُنُق. و- الآفة تَعْرِضُ في الشيءِ. و- الحائلُ والمانعُ؛ يقال: عرَضَ له عارِضٌ. و- الثَّنيَّة من الأسنان، وهي: الثَّنايا. (ج) عَوارض. ويقال: امرأَة نَقيَّةُ العوارض.
(العَارِضَةُ): صَفحةُ الخدِّ. و- الثَّنِيَّة من الأسنان. و- الخشبَةُ العليا التي يدورُ فيها البابُ. ويقال: هو قويُّ العارضِة: ذو جَلَدٍ وصرامةٍ وقدرةٍ على الكلام، وذو بديهة ورأَي جيِّد. (ج) عوارِضُ. والعوارِضُ (في الميكانيكا): سطوح مِن مادة لا تتأَثر بالحرارة تعترض دون سير غازات الاحتراق. (مج). ويقال: إجازة عارضة: يُمنحها الموظف لعارض طرأَ له (مو). و(عَارِضَة الأزياء): فتاةٌ حسناءُ: ترتدي نماذج الأزياء الجديدة لتعرضَها على أعين المشترين في حفْل. (مج).
(العُرَاضَةَ): الهديَّةُ يُهديها القادمُ من سَفَرٍ.
(العَرْضُ): المتاعُ. و- كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير. يقال: أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى. و- خلافُ الطُّول. و- الجبلُ. و- الجيشُ العظيمُ. وعَرْض الحال: طلبٌ مكتوب يقدَّم إلى صاحب الأمر أو صاحب السلطان دفْعًا لظلم أو جَرًّا لغُنْم. (محدثة). (ج) عُروضٌ، وعِراضٌ، وأَعْراضٌ. و(العَرْضُ العَسْكريّ): مرورُ فِرَقٍ نموذجية من القوات المسلحة أمامَ رئيس الدولة في يومٍ يجتمع فيه الشعب. (محدثة).
(العِرْضُ): البَدنُ. و- النَّفْس. و- ما يُمْدَحُ ويُذَمُّ من الإنسانِ سواء كان في نفسه، أَو سَلَفِه، أو من يلزَمُه أَمرُه. و- الحَسَبُ. و- الرائحةُ أَيًّا كانت. و- السحابُ العظيمُ. و- الوادي فيه الشجَرُ. (ج) أعراضٌ.
(العُرْضُ)- عُرْض الشيء: جانبه وناحيته. يقال عُرْضُ الجَبَلِ: سفْحُهُ. وعُرْضُ السَّيف: صَفحُهُ. وعُرْضُ العُنُقِ والوَجْهِ: جانبه. ونظر إليه عن عُرْض: من جانب. وخرجوا يضربون النَّاسَ عن عُرْضٍ: عن شِقٍّ وناحية كيفما اتَّفَقَ، لا ييالون من ضَربوا. يقال: اضرِبْ به عُرْض الحَائط: ارم به إلى أيّ ناحية كانت، والمراد أَهْمِلْه. وعُرْضُ البَحْر والنهر: وسَطُهُ. وعُرْض الحديث: مُعْظَمُهُ. وعُرْضُ الناس: معظمُهُم. وهو من عُرْض النَّاس: من عامّتِهِم. وناقة عُرْضُ أَسفار: قويّة على السَّفَرِ.
(العُرُضُ): يقال: نَظَرَ إِليه عن عُرُض: من جانبٍ.
(العَرَضُ): ما يطرأ ويزول من مرض ونحوِهِ. و- متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ. وفي التنزيل العزيز.لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. ويقال: جاءَ هذا الرأْي عَرَضًا: بلا رَوِيَّةٍ. وعُلِّقْتُها عَرَضًا: اعترضَتْ لي فهَوِيتُها. و- (في علم المنطق): ما قام بغيره، "ضِدّ الجوهر"، كالبياض والطُّول والقصَير. و- (في الطبِّ): ما يحسُّهُ المريضُ من الظواهر الدَّالة على المرض. (ج) أعْراضٌ. (مج).
(العُرْضَةُ)- جَعَلَه عُرْضَةً لكذا: نصَبَهُ له هدفًا. وهو عُرْضَةٌ للشرِّ: قَوِيُّ عليه.
(العَرَضِيُّ): ما يقابل الذاتيَّ. يقال: مسأَلةٌ عَرَضِيَّةٌ: غيرُ داخلةٍ في ذات الشيءِ وجوهرِه.
(العَرَضِيَّة): (في علم النبات): وصفٌ للأعضاءِ النباتية التي تنشأ في غير مواضعها الطبيعية، كالسوق العَرَضية، والبراعم العَرَضية، والجذور العَرضية.
(العُرْضِيَّةُ): النَّخْوَةُ والإباءُ. يقال: فلانٌ فيه عُرْضِيَّةٌ. ومشىَ الفَرَسُ العُرْضِيَّةَ: بالعَرْض.
(العَرُوضُ): عِلْم موازين الشِّعر. و- من البيت: آخر شَطْرِه الأول. (ج) أَعاريض. و- الناحيةُ. و- الطريقُ في عُرْض الجبل في مضيق. و- المكانُ الذي يعارضُك إِذا سِرْتَ. و- من الكلام: فحْواهُ ومعناهُ. يقال: عرفْتُ هذا في عَروض كلامه. ويقال: هذه المسأَلة عَرُوضُ هذه: نظيرَتُها. و- الحاجَة.
(العَرِيضَةُ): الصحيفةُ تُعرضُ بها حاجةٌ من الحاجاتِ. وعريضةُ الدَّعوى: صحيفةٌ يكتب المدَّعِي فيها ظُلامَته إلى القاضي. (محدثة). (ج) عرائض.
(المُعارَضَةُ): (في القضاء): طريقة الطعن في الحكم الغيابي. (مج).
(المِعْراضُ): التَّوْرية والفَحْوَى، وأصْلُه السِّتر. يقال: عَرَفْتُ هذا في مِعْراض كلامه. (ج) معاريض، وفي الحديث: إِنَّ في المعاريض لمندوحةً عن الكذب.
(المَعْرِضُ): مكانٌ عامٌّ تُعْرَضُ فيه نماذج من المنتَجات الفنِّيَّة أَو الزراعية أَو الصناعية. ومَعْرِض الشيء: موضِعُ عَرْضِه وذِكْرِه. يقال: قلتُه في معرض كذا.
(المِعْرَضُ): الثوب تُجْلَى فيه الفتاة. (ج) معارِضُ، ومعارِيضُ. ويقال: الألفاظُ معاريض المعاني: تجمِّلُها وتزيِّنها.

Arabic modern dictionary. .

Поможем написать реферат

Look at other dictionaries:

  • عرض — عرض: العَرْضُ: خلافُ الطُّول، والجمع أَعراضٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: يَطْوُونَ أَعْراضَ الفِجاجِ الغُبْرِ، طَيَّ أَخي التَّجْرِ بُرودَ التَّجْرِ وفي الكثير عُرُوضٌ وعِراضٌ؛ قال أََبو ذؤيب يصف برذوناً: أَمِنْكَ بَرْقٌ أَبِيتُ الليلَ أَرْقُبُه،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • араз — [عرض] а 1. фалс. аломати зоҳирии ашё, ки ба зоти худ қоим намебошад, мас., ранг ва матоъ; муқоб. гавҳар 2. беморие, ки дар натиҷаи бемории дигар рӯй медиҳад, беморӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • арзкунанда — [عرض کننده] сифати феълии замони ҳозира аз арз кардан; он ки арз мекунад, шикоятчӣ, шокӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • арзнома — [عرض نامه] номаи арз, номае, ки дар он арзу хоҳишу баёноти касе навишта шудааст …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ирз — [عرض] а. кит. обрӯ, шараф, номус …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • دنس — I الوسيط (دَنِسَ) ثوبُه دَنَسًا، ودَناسة: توسَّخ وتلطَّخ. ويقال: دَنِسَ عِرْضُهُ وخُلُقُه. فهو دَنِسٌ. (ج) أَدْناس. (دَنَّسَ) ثوبَه: وسّخه. ويقال: دَنَّسَ عِرضَه وخُلُقَه: فعل به ما يَشينه. (تَدَنَّسَ) الثوبُ: اتَّسخ. (الدَّنَسُ): الوسَخُ. (ج)… …   Arabic modern dictionary

  • صفح — صفح: الصَّفْحُ: الجَنْبُ. وصَفْحُ الإِنسان: جَنْبُه. وصَفْحُ كل شيءٍ: جانبه. وصَفْحاه: جانباه. وفي حديث الاستنجاء: حَجَرَين للصَّفْحَتين وحَجَراً للمَسْرُبةِ أَي جانبي المَخْرَج. وصَفْحُه: ناحيته. وصَفْحُ الجبلِ: مُضْطَجَعُه، والجمع صِفاحٌ.… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • باليه — I الوسيط (الباليه): عرضُّ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصَة، ويلتزم فيه لباس مُعَيَّن، يحكي قصة أَو يعبر عن فكرة. وهو أَنواع تعرف بالتَّمييز والوصَف. (مج). II معجم اللغة العربية المعاصرة باليه [مفرد]: (فن) نوع مِن الرقص… …   Arabic modern dictionary

  • خطط | خط | — الوسيط (خَطَّ) الوجهُ ُ خَطًّا: صار فيه خُطُوطٌ. و بَدَا شعرُه أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. و على الشيءِ: رسم علامة. و الخِطَّةَ: اتخذها وأَعلم عليها علامة، ليُعلمَ أنه قد حازها لنفسه وحَجزها. و الشيءَ: حَفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ… …   Arabic modern dictionary

  • ضرب — I الوسيط (ضرَبَ) الشيءُ ِ ضَرْبًا، وضَرَبانًا: تحَرّكَ. و القلبُ: نَبَضَ. و العِرْقُ: هاجَ دَمُه واختلَجَ. و الضِّرْسُ أَو نحوه: اشتَدَّ وجعُه وأَلَمه. و الرجُلُ في الأَرض: ذَهَبَ وأَبْعَدَ. وفي التنزيل العزيز: وَآخرونَ يَضْرِبُونَ في الأَرْضِ… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”